لغة/  لفظ يحصل به الالتجاء والاعتصام والتحصن بالله من الشيطان الرجيم.

حكمها/ لا خلاف بين العلماء على أنها ليست من القرآن، ولكن اختلفوا هل هي واجبة أم مندوبة:

-من العلماء وأهل الأداء من يقول أنها مندوبة عند بداية القراءة وحملوا الأمر في قوله تعالى: ((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله…))، جعلوا الأمر هنا على الندب.

-و من العلماء من قال أنها واجبة عند بداية القراءة وحملوا الأمر في قوله تعالى: (( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله…)) على الوجوب.

أحكام الاستعاذة / للاستعاذة أحكام من حيث الجهر أو الإسرار.

1) يجهر بها في موضعين:

-إذا كان يقرأ جهراً وهناك من يسمع لقراءته.

-إذا كان وسط جماعة وهو المبتدئ.

2) يسر بها في مواطن:

-إذا كان يقرأ سراً.

-إذا كان يقرأ جهراً وليس أحد يستمع لقراءته.

-إذا كان إمام أو منفرداً  أو مأموم.

-إذا كان وسط جماعة وليس هو المبتدئ.

صيغ الاستعاذة:

للاستعاذة صيغ كثيرة ولكن هناك صيغ مختارة وهي:

1) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (المختارة).

2) أعوذ بالله من الشيطان.

3) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.

4) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفثه ونفخه.

5) أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم.

6) أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم.

7) أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم إنه الله هو السميع العليم.

8) أعوذ بالله العظيم بوجه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.