لغة: الحبس والكف.

اصطلاحاً: قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمناً يتنفس فيه القارئ عادةً بنية استئناف القراءة ويأتي الوقف في رؤوس الآيات وأواسطها ولا بد معه من التنفس، ولا يأتي في وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسماً فلا يصح الوقف على: (أين) من قوله تعالى: (أينما يوجهه) لاتصاله رسماً.

حكم الوقف/ الوقف جائز ما لم يوجد ما يوجبه أو يمنعه.

أي لا يوجد في القرآن وقف واجب يأثم القارئ بتركه، ولا وقف حرام يأثم بفعله، وإنما يرجع وجوب الوقف وتحريمهما إلى ما يترتب على الوقف والابتداء من إيضاح المعنى المراد.

قال ابن الجزري:

وليس في القرآن من وقف واجب              ولا حــــــــرام غير ماله سبب

فإن كان الوصل يغير المعنى وجب الوقف وإن كان الوقف يغير المعنى وجب الوصل.

أقسام الوقف:

1)  اختباري:

أن يقف القارئ على كلمة ليست محلاً للوقف عادة، لأجل الاختبار أو التعليم.

مثال (الأيدي) فإنه يقف على هذه الكلمة بالإثبات.

مثال (الأيد) يقف على هذه الكلمة بالحذف.

مثال (امرأت) يقف على هذه الكلمة بالتاء المفتوحة.

مثال (امرأة) يقف على هذه الكلمة بالتاء المربوطة.

حكمه: جواز الوقف على أي كلمة مادام المقام في التعليم أو الاختبار على أن يعود إلى ما وقف عليه فيصله بما بعده إن صلح ذلك، وإلا فبما قبله مما يصلح الابتداء به.

2) اختياري:

أن يقف القارئ على الكلمة باختياره من غير شيء يلجئه إلى الوقف، وينقسم إلى أربعة أقسام:

أ) الوقف التام: (المختار)

هو الوقف على ما تم معناه، ولم يتعلق بما بعده لا لفظاً ولا معنى.

مواضعه/

رؤوس الآيات عند انقضاء القصص، قبل انتهاء الآية أو وسط الآية تبعاً للمعنى.

حكمه/ يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده.

مثال:

(مالك يوم الدين) تام.

(قل هو الله أحد) تام.

(ألا بعداً لعادٍ قوم هود * إلى ثمود) تام.

ب) الوقف الجائز (الكاف):

هو الوقف على ما تم معناه في نفسه وتعلق بما بعده معنى لا لفظاً.

حكمه/ يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده.

أمثلة:

– (حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم) كاف.

جميع نهاية الآيات من سور التكوير والانفطار والانشقاق والجن والمدثر كلها من الوقف الكافي إلا في آيتين أو ثلاث.

جـ) الوقف الحسن (المفهوم):

هو الوقف على ما تم معناه في ذاته وتعلق بما بعده لفظاً ومعنى.

(بسم الله [*هنا الوقف حسن] الرحمن الرحيم).

(يأيها الناس اعبدوا ربكم [*هنا الوقف حسن]  الذي خلقكم).

(تثير الأرض [*هنا الوقف حسن]  ولا تسقي الحرث).

حكمه/ يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده إذا كان الموقوف عليه رأس آية، أما ماعدا ذلك فلا يجوز الابتداء بما بعده.

د) الوقف القبيح المتروك:

هو الوقف على ما تعلق بما بعده لفظاً ومعنى ولم يتم في ذاته.

مثال/

(لا تقربوا الصلاة [*هنا الوقف قبيح]  وأنتم سكارى).

(شهد الله أنه لا إله [*هنا الوقف قبيح]  إلا هو).

حكمه/ لا يجوز الوقف عليه والابتداء بما بعده، ويأثم من تعمد ذلك.

3) الوقف الاضطراري:

هو أن يقف القارئ مضطراً غير مختار بسبب أمر طارئ كضيق نفس أو عطاس أو نسيان وغيره.

حكمه/ يجوز بسبب الضرورة، ولكن إذا كان الموقوف عليه مما لا يصح الوقف عليه فيجب على القارئ الابتداء بما قبله.

4) الوقف الانتظاري:

هو الوقف على الآية القرآنية بقصد استيفاء أوجه القراءات.

حكمه/ يجوز في مقام التعليم وعرض القراءة على الشيخ.