أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في قطر، عن تأهل 100 مشارك للتصفيات النهائية، من أصل 1700 تقدموا للدورة الثالثة لـ”جائزة كتارا لتلاوة القرآن”،تحت شعار «زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ».

قال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) د. خالد بن إبراهيم السليطي: “تتميز الدورة الثالثة للجائزة برعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، في إطار اعطاء الجائزة بعدا أكبر واشراك الجهات الحكومية والخاصة فيها، باعتبار رعاية مشروع ثقافي ـ ديني مسؤولية مجتمعية”.

وأعرب السليطي عن سعادته بهذه الرعاية الكريمة، متقدماً بالشكر الجزيل للدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، مما يعزز سبل التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لخدمة كتاب الله، وتشجيع الناشئة على الإقبال عليه قراءة وتدبرا، واكتشاف المواهب المتميزة في هذا المجال.

وأكد السليطي أن لجنة الفرز اختارت 100 متسابق يمثلون 11 دولة عربية و19 دولة غير عربية، حيث تأهل 37 مشاركمن دول المغرب العربي، و16 متأهلاً من بلاد الشام والعراق، و15 من مصر والسودان والصومال، واثنان(2) من الخليج الفارسي، و30 متسابقاً من دول غير عربية.

وفي هذا السياق، أشار السليطي، أن جائزة كتارا لتلاوة القرآن تتميز بوجود لجنتي تحكيم نهائية، تتكون من 6 أعضاء: 3 منهم من المجازين بالقراءات وأحكام وقواعد التجويد، و3 من المختصين في المقامات وعذوبة الصوت.

ومن جانبه قال المشرف العام على «جائزة كتارا لتلاوة القرآن» خالد عبدالرحيم السيد: أن هذه الدورة تعتمد القراءة بطريقة التجويد مثل الدورة السابقة، بحيث يتلو المشارك مقطعين من القرآن الكريم بالمصحف المجود (المقامات المعروفة)، بحيث لا تزيد مدة كل مقطع على 6 دقائق.

وأشار السيد الى أن آلية التصفيات ستكون عبر 20 حلقة؛ إذ يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين، ويُختار متأهل واحد منهم للتنافس في مرحلة التصفيات نصف النهائية التي تشمل 5 حلقات؛ ويتم تأهيل مشارك من كل حلقة للتنافس في المرحلة النهائية، التي يُعلن فيها عن ترتيب الفائزين الخمسة.

وأبرز السيد أنه ستجري مواكبة مراحل المنافسة عبر 26 حلقة تلفزيونية، تُعرض في برنامج خاص بالتعاون مع تلفزيون قطر خلال شهر رمضان المبارك.

وقد أُغلق باب الترشيح للجائزة في 31 يناير الماضي، ووضعت مجموعة من الشروط، منها: أن المشاركة مفتوحة للمسلمين جميعاً عبر أنحاء العالم، بحيث لا تقل أعمار المشاركين (الذكور فقط) عن 18 سنة خلال فترة الجائزة، وأن يكون المشارك متقناً لأحكام التجويد ومخارج الحروف، علاوة على عذوبة الصوت، وألا يكون من أئمة المساجد أو مدرّسي الشريعة، أو ممن سبق لهم الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم خلال عامي 2017 و2018، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى، إضافة إلى وجوب حضور المتسابق الى حلقات التصفيات في الدوحة.

ورصدت المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، 5 جوائز قيّمة للفائزين، تبلغ قيمتها مليوناً ونصف المليون ريال، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، ويحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 100 ألف ريال.

وتهدف جائزة كتارا لتلاوة القران، التي أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا في العام 2017، والتي تعد أكبر جائزة على مستوى الوطن العربي والإسلامي، إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم، إضافة إلى تحفيز الأجيال الناشئة إلى الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، تحت شعار «زَيِّنُوا الْقُرْآن بِأَصْوَاتِكُمْ».

المصدر: وكالة الأنباء القرآنية الدولية