قال السيوطي في الإتقان: وهو فن جليل به يعرف كيف أداء القراءة

 

     علامة الوقف اللازم أي المتعين لإيهام الوصل خلاف

     المقصود

م

    

علامة الوقف المطلق الذي هو أولى من الوصل

ط

    

 علامة الوقف الجائز الذي يستوي فيه الوقف والوصل

ج

    

 علامة الوقف المجوز لكن الوصل أولى

ز

   

  علامة الوقف المرخص للضرورة

ص

   

  علامة الوقف الذي لم يقل به أكثر العلماء

ق

  

 علامة الوقف المستحب فلا حرج إن وصل

قف

 

 علامة عدم الوقف إلا إذا كانت تحتها علامة رأس الآي

 فالمستحب فيها الوقف على رأي الأكثرين

لا

    

 علامة لبيان الوقف الذي يجري على حكم سابقه

ك

 

علامة على السكتة أي الوقفة اللطيفة بلا تنفس

س

 علامة تعانق الوقف بحيث إذا وقف على أحد                  الموضعين

 

 لا يصح الوقف على الآخر

.

. .

 

علامة انتهاء الحزب

ب

 

 علامة انتهاء الركوع أي الحصة اليومية لمن يريد حفظ

 القرآن في عامين

ع

  

 علامة لبيان مكان سجدة التلاوة

 

 علامة تدل بهيئتها على رأس الآية وبالرقم الذي في جوفها على عدد الآية في سورتها عند الكوفيين