فاز القارئ المغربي عبد الباسط وراش بالمركز الثالث في جائزة كتارا لتلاوة القرآن في نسختها الثالثة، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي بالعاصمة القطرية الدوحة، برعاية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتصدر جوائز مسابقة كتارا لتلاوة القرآن في هذه الدورة، القارئ الفليبيني محمد نذير أصغر وحل في المركز الثاني القارئ الجزائري محمد بن سديرة، فيما حاز المركز الرابع والخامس على التوالي القارئ بلال الحموي من سوريا والقارئ أج عمر ولد سيد أحمد من موريتانيا.

وقام الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، بتتويج القراء الخمسة الفائزين ، مؤكدا أن جائزة كتارا لتلاوة القرآن أثبتت حضورهاعلى مستوى العالم العربي والإسلامي، ضمن أكبر الجوائز الخاصة بالقرآن الكريم ، وموضحا أنها حققت هدفها الرامي إلى اكتشاف الموهوبين وتشجيعهم ودعمهم وتقديمهم للعالم كقراء جدد على نهج القرآن الكريم، تلاوةً وتدبراً.

وأوضح أن مؤسسة كتارا ستقوم بإنتاج قرص مدمج (سي دي) للفائز بالمركز الأول، يحتوي على ترتيله للقرآن الكريم كاملاً.

من جانبه، قال القارئ عبد الباسط وراش في تصريح خاص لـ “موقع نظرة ” إنه سعيد بأن يكون ضمن الخمسة المتوجين بجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم ، لافتا إلى أن فارقا ضئيلا جدا؛ أقل من نقطة يفصله عن الفائز بالمركز الأول، وأقل من نصف نقطه يبعده عن المركز الثاني .

وأبرز عبد الباسط وراش أن الفوز لم يكن سهلا في ظل وجود منافسين أقوياء ولجنة تحكيم تضم أشهر الشيوخ والقراء والمختصين في المقامات الصوتية، منوها إلى أن مشاركته في الدورة الأولى والثانية زودته بتجربة مهمة عن طبيعة هذه المسابقة العالمية.

وأهدى وراش فوزه بهذه الجائزة إلى والديه اللذين شجعاه على قراءة وحفظ كتاب الله وإلى شيوخه الذين يرجع إليهم الفضل في تعليمه أحكام القراءة وأصول التلاوة.

وشهدت التصفيات النهائية مشاركة 100 متأهل تم اختيارهم من أصل 1700 مشارك، يمثلون 50 بلدا من مختلف البلدان العربية وغير العربية. وأن 15 مغربيا من أصل 100 مشارك تأهلوا للتصفيات النهائية بالدوحة واستطاع منهم 6 مغاربة التأهل لنصف النهاية ، فيما لم يعبر للحلقة النهائية سوى القارئ عبد الباسط وراش .

وسبق أن فاز القارئ المغربي أنس الطوراني بالمركز الثالث في الدوره الأولى للجائزة ، وفاز القارئ محمد عزيوي بالمركز الخامس في الدورة الثانية،

وتكونت لجنة الأحكام وقواعد التجويد من: فضيلة الشيخ الدكتور أحمد المعصراوي، والشيخ محمود العكاوي، والشيخ عبدالرشيد صوفي، أما لجنة الأداء الصوتي فتألفت من الدكتور عاصم البني، و الشيخ بهلول سعيد أبو عرقوب والسيد محمد أمين مشالي.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن مليوناً ونصف المليون ريال، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) قد أطلقت جائزة كتارا لتلاوة القرآن في مارس 2017 التزاماً بدورها الثقافي-الديني الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل، وتقديمها للعالم قراءً متميزين في تلاوة القرآن الكريم وفق قواعد علم التجويد، للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات.

“عبد الباسط وراش 21عاما”

– “حاصل على المرتبة الأولى في مسابقة القارئ الصغير التي نظمتها قناة الجزيرة للأطفال في 2011”.

– “حصل على المركز الأول في مسابقة مواهب في تجويد القرآن التي تنظمها القناة الثانية (2M) في 2014”.

– “حصل على المركز الاول في مسابقة وطنية لمعهد اليقظة بسلا”.

– “شارك في العديد من المسابقات الوطنية والدولية .”

المصدر: موقع نظرة