أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن عدد المشاركين في “جائزة كتارا لتلاوة القرآن” في دورتها الرابعة، تحت شعار “زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ”.

وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، إن عدد المشاركات في جائزة كتارا لتلاوة القرآن في هذه الدورة بلغ 2004 مشاركة.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن 18 دولة عربية شاركت بمجموع 1692 مشاركة، فيما بلغت المشاركات من 44 دولة غير عربية 312 مشاركة، لافتا إلى أن دول المغرب العربي تتصدر عدد المشاركات بـ707 مشاركة، تليها مصر والسودان والصومال بـ 693 مشاركة، و 312 مشاركة من دول غير عربية، ثم بلاد الشام والعراق ب بـ165 مشاركات، ودول الخليج العربي بـ127مشاركة.

ولفت خالد السليطي إلى أن هذه الدورة تعتمد القراءة بطريقة التجويد مثل الدورة السابقة، بحيث يتلو المشارك مقطعين من القرآن الكريم وألا تزيد مدة كل مقطع على ست دقائق، وعلى أن يكون المقطعين بالمصحف المجود (المقامات المعروفة).

ومن جانبه، قال خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا لتلاوة القرآن، إن لجنة الفرز بدأت عملها لاختيار أفضل 100 مشارك يتأهلون لمرحلة التصفيات في الدوحة.

وأوضح خالد السيد أن آلية التصفيات ستكون عبر 20 حلقة، إذ يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين، ويتم اختيار متأهل واحد منهم للتنافس في مرحلة التصفيات نصف النهائية التي تشمل 5 حلقات، إذ يتنافس في كل حلقة 4 أشخاص، ويتم تأهيل مشارك من كل حلقة للتنافس في المرحلة النهائية، التي يتم الإعلان فيها عن ترتيب الفائزين الخمسة.

وفي هذا السياق، أشار المشرف العام على الجائزة إلى أن لجنة التحكيم النهائية تتكون من 6 أعضاء؛ ثلاثة منهم من المجازين بالقراءات وأحكام وقواعد التجويد وثلاثة من المختصين في المقامات وجمال وعذوبة الصوت.

وأبرز السيد أنه سيتم مواكبة مراحل المنافسة عبر 26 حلقة تلفزيونية تعرض في برنامج خاص بالتعاون مع تلفزيون قطر خلال شهر رمضان المبارك.

وكانت كتارا قد أغلقت باب الترشيح  للجائزة في 31 يناير الماضي، ووضعت مجموعة من الشروط منها؛ أن المشاركة مفتوحة للمسلمين جميعا عبر أنحاء العالم، بحيث لا تقل أعمار المشاركين (الذكور فقط) عن 18 سنة خلال فترة الجائزة، وأن يكون المشارك متقناً لأحكام التجويد ومخارج الحروف، علاوة على عذوبة الصوت، وألا يكون من أئمة المساجد أو مدرسي الشريعة ، أو ممن سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم خلال عامي 2018 و 2019، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى، إضافة إلى وجوب حضور المتسابق الى حلقات التصفيات في الدوحة.

 

ورصدت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا خمس جوائز قيّمة، تبلغ قيمتها مليوناً ونصف المليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، ويحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 100 ألف ريال قطري.

وتهدف جائزة كتارا لتلاوة القرآن إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم، وتكريم المتميّزين والمبدعين من المقرئين، كما تروم تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، وتسعى إلى تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله فهماً وأداء وتدبراً.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا تشرف على مجموعة من المبادرات الثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم، من بينها «جائزة كتارا للرواية العربية»، و«جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم»، و«فعاليات الضاد للغة العربية»، حيث يعد الإسهام في النهوض بالثقافة والأدب والفكر في دولة قطر من أبرز محاور الاستراتيجية الخمسية لكتارا.