**100 متأهل للمشاركة في التصفيات بالدوحة بدل 20 متأهلا

**لجان الفرز بدأت عملها من الأيام الأولى وبالتزامن مع الإقبال الكبير على المشاركة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا عن عدد المشاركين في «جائزة كتارا لتلاوة القرآن» بعد انتهاء فترة التسجيل في الأول من مايو الجاري.

وقال سعادة  الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، إن عدد المشاركات في جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الأولى وصل إلى 2219 مشاركة، علما أنه تم فتح باب الترشح للجائزة لمدة شهر واحد فقط.

وأعلن سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن عدد المشاركات في كل من مصر والسودان والصومال بلغ 890 مشاركة، تليها مجموعة من الدول غير العربية بـ 469، ثم تتبعها دول الخليج العربي بـ341 مشاركة،ثم دول المغرب العربي بـ334 وبعدها بلاد الشام والعراق بـ185 مشاركة.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن 19 دولة عربية شاركت بمجموع 1750 مشاركة، فيما بلغت المشاركات من 49 دولة غير عربية 469 مشاركة، وأضاف سعادته أن أكبر عدد من المشاركات كان من مصر وبلغت 828 مشاركة، ثم اليمن بـ 226 مشاركة ويليهم المغرب بـ 153 مشاركة.

وكشف السليطي أن كتارا قررت أن يشارك في التصفيات النهائية التي تستضيفها الدوحة 100 متأهل للتنافس، بدل 20 متأهلا، كما كان مقررا، وذلك تجاوبا مع عدد المشاركات الضخم، ولإعطاء الفرصة لأكبر عدد من القراء المتأهلين، ولإضفاء روح تنافسية قوية بينهم، لافتا أن أطوار المنافسات الإقصائية سيتم مواكبتها من خلال برنامج تلفزيوني، سيبث على تلفزيون خلال شهر رمضان المبارك.

ومن جانبه، قال خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا لتلاوة القرآن إن الإقبال الكبير على المشاركة خلال الأيام الأولى من فتح عملية التسجيل بالجائزة، جعل اللجنة المنظمة تعمل على زيادة عدد أعضاء لجان الفرز، الذين بدأوا عملهم بالتزامن مع عملية تسجيل المشاركين، لاختيار أفضل 100 مشارك يتأهلون لمرحلة التصفيات في الدوحة.

وأوضح خالد السيد أن آلية التصفيات ستكون عبر 20 حلقة؛ حيث يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين، يتم اختيار متأهل واحد منهم للتنافس في مرحلة التصفيات نصف النهائية، التي تشمل 5 حلقات، حيث يتنافس في كل حلقة 4 أشخاص، ويتم تأهيل مشارك من كل حلقة، للتنافس في المرحلة النهائية التي يتم الإعلان فيها عن ترتيب الفائزين الخمسة.

وفي هذا السياق، أشار المشرف العام على الجائزة، أن لجنة التحكيم النهائية تتكون من 6 أعضاء وهم من المجازين بالقراءات والمختصين بعذوبة الصوت، ومهمة هذه اللجنة تقييم أداء المشاركين الـ 100 خلال حلقات التصفيات، واختيار المواضيع والآيات التي يقوم المشارك بتلاوتها.

ورصدت المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا خمس جوائز قيِّمة، تبلغ قيمتها مليونا ونصف المليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، ويحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، وصاحب المركز الخامس على 100 ألف ريال قطري.

وكانت كتارا قد فتحت باب الترشح للجائزة في الفترة ما بين 1 أبريل إلى 1 مايو الحالي ووضعت مجموعة من الشروط منها ألا تقل أعمار المشاركين عن 18 عاماً، وأن يكون المشارك متقناً لأحكام التجويد ومخارج الحروف، بالإضافة إلى عذوبة الصوت، وألا يكونمن أئمة المساجد أو الوعاظ أو الخطباء أو مقيمي الشعائر أو مدرسي الشريعة أو مدرسي اللغة العربية، أو ممن سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى.

وتهدف جائزة كتارا لتلاوة القرآن إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم. كما تروم تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، وتسعى  إلى تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله ــ جل وعلا ــ فهماً وأداءً وتدبراً.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا تشرف على مجموعة من المبادرات الثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم، من بينها «جائزة كتارا للرواية العربية»، و«جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم»، و«جائزة كتارا تويتر»، و«فعاليات الضاد للغة العربية»، حيث يعد الإسهام في النهوض بالثقافة والأدب والفكر في دولة قطر والوطن العربي من أبرز محاور الإستراتيجية الخمسية لكتارا.