وردت اللام الساكنة في القرآن الكريم ملحقة بالإسم والفعل والحرف، فتارة تأخذ حكم الإظهار وتارة تأخذ حكم الإدغام .

أنواع اللامات: ( لام الإسم، لام الفعل، لام الحرف )

1- لام الإسم

أ – لام أصلية في الكلمة وهى واجبة الإظهار مثل ( ألفافا، سلطانا، زلزالا .

ب- لام لازمة لاتفارق الكلمة واجبة الإظهار مثل ( الذي، اللذان، الذين، اللاتي، اللائي.

ج- لام غير لازمة وهى لام ( أل ) والتي تعرف بـ ( لام التعريف ) ولها حكمان ( الإظهار والإدغام ) حسب ما يقع وراءها من الحروف وبيانها كالتالي:

1 – اللام القمرية: وحكمها الإظهار ويسمى إظهارا حقيقيا وحروفه أربعة عشر حرفا مجموعة في ( أبغ حجك وخف عقيمه ) مثل ( البلد، الحج، الجنة، الفجر، الكتاب، المنخنقة، العادون )

2 – اللام الشمسية: وحكمها الإدغام ويسمى إدغاما شمسيا، وحروفه أربعة عشر حرفا مجموعة في أوائل كلمات البيت التالي:

طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكـرم

مثل ( الطيبون، الثواب، السكينة، الشهادة، الصادقين، اللاعبين، الزجاجة، الرءوف )

2- لام الفعل ( مضارع، ماضي، أمر ) وحكمها وجوب الإظهار مثل ( تلفح، يلهث، فضلنا، قلنا، التقى، قل نعم، قل أبالله، قل هل، قل من )، أما في فعل الأمر إذا وقع بعد اللام حرفا ( الراء واللام ) فإن اللام حينئذ تدغم فيهما، مثل ( قل رب، قل لكم، فقل لهما، قل للذين )

3 – لام الحرف مثل ( هل، بل )، ولا تقع إلا في آخره وحكمها الإظهار مثل ( هل تعلم، هل عندكم، هل أتى )، أما إذا وقع بعد لام ( هل ) حرف (اللام ) فإنها تدغم فيها مثل ( هل لك، هل لكم )، أما لام ( بل ) إذا وقع بعدها ( اللام أو الراء ) فإنهما يدغمان فيها، مثل ( بل رفعه الله، كلا بل ران، كلا بل لا تكرمون اليتيم، قال بل ربكم رب السماوات والأرض )