الميم الساكنة: هي الميم الخالية من الحركة، وأحكامها ثلاثة هي ( الإخفاء الشفوي، الإدغام، الإظهار الشفوي )

1- الإخفاء الشفوي: ويحدث عند وقوع حرف الباء المتحركة بعد الميم الساكنة مع بقاء الغنة، مثل ( يعتصم بالله، أركسهم بما كسبوا، هم به، جئناهم بكتاب ).

2- الإدغام: ويسمى إدغام مثلين صغير، ويكون في حرف واحد وهو الميم المتحركة إذا تبعت الميم الساكنة مع بقاء الغنة، مثل ( لكم مَّا كسبتم، لهم مَّا يشاءون، مِنكُم مَّرِيضاً، شُهَداءَكُم مِّن ).

3- الإظهار الشفوى: ويكون عند الباقي من أحرف الهجاء، وهم ستة وعشرون حرفا، مثل ( لعلكم تهتدون، أمتا، أملى لهم، لكم تذكرة، لم ينقصوكم، منهم زهرة، جاءكم فاسق ).

ملاحظات مهمة:

أ – احذر أن يحدث اخفاء للميم الساكنة عندما يقع بعدها حرفا ( الواو و الفاء ) وذلك لتجانس الميم مع الواو وتقاربها مع الفاء، مثل جاءكم فاسق، لكم ولما تعبدون ) ويقول صاحب التحفة: واحذر لدى واو وفا أن تختفي لقربها ولاتحاد فاعـرف أي القرب في المخرج والإتحاد في الصفة.

ب- لا يجوز الابتداء بحرف ساكن ولا الوقف على حرف متحرك، لذلك توضع ألف وصل قبل الكلمات التي تبدأ بحرف ساكن مثل (انتهوا، اسكنوا، استعينوا ).

ج – لا يجوز التقاء حرفين ساكنين، وبالتالي لو أتى حرف ساكن بعده ألف وصل فإنه يحرك بأحد علامات الإعراب، مثل ( قبلتهم التي كانوا عليها ) فنجد أن الميم في كلمة ( قبلتهم ) ساكنة أصلا لأنها جاءت في ضمير الجمع ( هم ) وتبعها ألف وصل فحركت الميم بالضم، وأيضا كما في قوله تعالى ( ألم نجعل الأرض ) نجد أن لام ( نجعل ) ساكنة لأنها مجزومة بـ ( لم )، وتبع اللام الف وصل فحركت اللام بالكسر، وهكذا يحدت لبعض الأحرف مثل ( الدال والتاء ) مثـل ( قد استكثرتم ) كسرت دال ( قد )، ( قالت امرأت العزيز ) كـسرت تاء ( قالت ) وضمت تاء (امرأت ).